أكبر وفد اقتصادي تركي يزور اسرائيل

19 مايو 2017 - 12:49 دقيقة

يؤدي وفد اقتصادي تركي رفيع المستوى زيارة الى إسرائيل الأسبوع القادم، حيث سيتوجه 100 من رجال الأعمال الأتراك "الكبار" إلى اسرائيل برئاسة رئيس اتحاد المصدرين التركي ، ويضم الوفد كبار رجال الاقتصاد في السوق التركي، وممتلكي أكبر المجموعات و من بينهم مصدّرون ومديرون عامون لشركات تركية كبرى، في مجالات الطاقة والبناء والطيران والغذاء والزراعة،

و وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإنه سيشارك في ذلك من الجانب الإسرائيلي 20 من رؤساء السوق الإسرائيلي، كما سيتم تنظيم منتدى أعمال إسرائيلي-تركي في حضور 250 من المشاركين ، وسيهتم المنتدى بموضوع العلاقات التجارية الإسرائيلية-التركية"، في إشارة إلى عهد جديد في العلاقات بين البلدين.

و دعا رئيس الوفد الاقتصادي التركي محمد بيوكيكس، نقلا عن وكالات، إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري لتركيا وإسرائيل، في خلال فترة زمنية لا تتجاوز خمس سنوات، لافتاً في حديث مع صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إلى أنّ «الوقت حان لتغيير تصور المواطنين الإسرائيليين تجاه الأتراك، وكذلك الأتراك تجاه الإسرائيليين».

وأعرب عن ثقته بأن التجارة البينية بين البلدين يمكن أن تنمو من 3.9 مليارات دولار كما هي اليوم، إلى أكثر من 10 مليارات دولار في خلال السنوات الخمس المقبلة. وشدّد على أن تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال الإسرائيليين والأتراك، لا يؤثر ايجاباً بالسوق التجارية وحسب، بل أيضاً بالعلاقات السياسية، وعلى نحو متزايد.

و تشير معطيات اقتصادية اسرائيلية إلى أنه في الربع الأول من العام الجاري، ارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 20 في المئة، فيما ارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا بنسبة 45 في المئة.

إقرأ المزيد من المقالات في: