أوروبا تُقلص المساعدات المالية لتركيا إلى النصف


27 سبتمبر 2018 - 18:09 دقيقة

خفضت بروكسيل بشكل كبير مساعدتها لتركيا، وذلك بسبب فشل أنقرة في الوفاء بالمعايير المطلوبة، وفق ما أفاد به متحدث باسم المفوضية الأوروبية اليوم الخميس.

وأوضح المتحدث أن المفوضية خفضت مساعدتها لتركيا بنسبة تناهز 40% بين 2018 و2020، ما يعني ان المبلغ الذي ستحصل عليه سيكون أقل بـ759 مليون يورو من المبلغ المقرر سابقاً، مؤكداً بذلك مضمون مقال نشرته مجموعة فونكي الإعلامية الألمانية.

وإضافة إلى غياب التقدم الكافي لتلبية المعايير المطلوبة، عزت المفوضية أيضاً تقليص المساعدة إلى العدد المحدود من المشاريع التي أطلقتها أنقرة والتي يرغب الاتحاد الاوروبي في الاستثمار فيها، مثل تلك الهادفة إلى تحسين سيادة دولة القانون، واحترام الديمقراطية.

ورغم ذلك، ستحصل تركيا في الأعوام الثلاثة المذكورة من الاتحاد الأوروبي على 1.18 مليار يورو لمساعدتها في التكيف مع المقاييس الأوروبية.

وتدهورت العلاقات بين الاتحاد وتركيا بشكل كبير منذ محاولة الانقلاب في جوان 2016 وعمليات التطهير التي أعقبتها.

ولاحظ وزراء خارجية الدول الـ28 في الاتحاد في اجتماع في لوكسمبورغ في نهاية جويلية الماضي أن مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد "تراوح مكانها".

وبسبب خبرتها السابقة مع تركيا، ترغب المفوضية الاوروبية في تغيير جذري لسياسة المساعدة لهذا البلد في الميزانية الأوروبية المقبلة التي تغطي 8 أعوام من 2021 إلى 2027.

وكالات

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد