إطلاق أول محطة لطاقة الكهرباء الشمسية بتونس "شمس النفيضة"


26 يونيو 2020 - 19:48 دقيقة

من المقرر أن تطلق تونس، يوم الثلاثاء القادم، 30 جوان 2020، أول محطة لطاقة الكهرباء الشمسية "شمس النفيضة" بولاية سوسة، وهي أول مشروع يتم انجازه في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص تحت نظام التراخيص.

وتعتبر محطة "شمس النفيضة"، التي سيتولى تدشينها الثلاثاء القادم وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، منجي مرزوق، من المشاريع التونسية تصميما واستثمارا وإنجازا.

وقد بلغت كلفة إنجازه 3،3 مليون دينار، وحظي بعقد شراء ثابت بـ 247 مليم للكيلواط ساعة مدة 12 سنة ثم بسعر 210 مليمات مدة 8 سنوات.

   ويعود هذا المشروع إلى مجموعة المشاريع التي تمت الموافقة عليها خلال سنة 2018 ضمن نظام التراخيص ذات 1 ميغاواط وبمشتر وحيد وهو الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وتستمر تونس، عن طريق وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، في دعم وتشجيع بقية المستثمرين في الطاقات المتجددة سواء من المشاريع التي تمت الموافقة عليها في 2018 أو التي حصلت على الموافقة أخيرا.

ويشار أن 16 مستثمرا في مجال الطاقات المتجددة ، في اطار الدورة الثالثة، تسلموا الموافقة المبدئية، وهي 6 مشاريع من فئة 10 ميغاواط و10 مشاريع من فئة 1 ميغاواط وتبلغ كلفة استثماراتها الجملية حوالي 150 مليون دينار كما ستوفر مواطن شغل قارة يفوق عددها 150.

يذكر أن هذا المشروع يندرج في اطار المخطط الحكومي الهادف إلى رفع نسبة الطاقات المتجددة في تونس إلى 30بالمائة في أفق 2030. 

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

إعلانات