الخبير وسيم خروف: 2021 ستكون سنة خانقة جدّا، وهي أصعب سنة منذ 10 سنوات!

29 سبتمبر 2020 - 15:08 دقيقة

أكّد الخبير المحاسب وسيم خروف اليوم 29 سبتمبر 2020 على موجات إذاعة "اكسبراس اف ام" إجابة عن سؤال أين قانون المالية التكميلي ومشروع قانون المالية القادم؟ أنّ قانون الإنعاش الاقتصادي الذي يناقش حاليا في لجنة المالية بالبرلمان ليس قانون مالية أو إجراءات جبائية، وإنّما بسبب عامل سياسي، جعله لا يناقش إلا في هذا الوقت مع أنه مقترح من شهر ماي وفق قوله.

وتابع خروف: “أنا مستغرب كيف يكون هذا القانون مستعجلا وهو ليس إجراءات اقتصادية، وبعض إجراءاته كان يمكن أن تكون في قانون المالية.. وقانون الإنعاش الاقتصادي المفروض هو رؤية لحكومة لكن الآن هذه الحكومة متخلّية، فلا معنى لمناقشته في هذه الحكومة” وفق وصفه.

وأشار خروف إلى أنّه “لدينا الكثير من القوانين غير المفعّلة والحل ليس إضافة قوانين جديدة بل تفعيل القديمة”.

وقال خروف إنّ سنة 2021 ستكون خانقة جدا للمالية العمومية، وستكون أصعب سنة منذ الثورة لأنّ الحلول مازالت غير موجودة وفق تعبيره.

وأوضح خروف أنّ مسألة الترفيع في الأجور التي ينادي بها اتحاد الشغل منذ توقيع الاتفاقية في حكومة يوسف الشاهد “صعب جدا تطبيقها وكأولوية لا يمكن أن تكون وحدها لكن سيتم تطبيقه” وفق قوله.

وشدّد خروف على أنّ الثلاث نقاط الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في قانون المالية القادم هي: تفعيل كافة الإجراءات الجبائية الفارطة وتبسيطها لكافة الفاعلين الاقتصاديين، مع توسيع الرقابة الجبائية على كافة المتدخلين” وفق قوله.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: