الدورة 38 لمهرجان القصور الصحراوية بتطاوين: عروض متنوعة و حضور عربي و أجنبي كبير

11 فبراير 2017 - 13:20 دقيقة

تنطلق الدورة 38 للمهرجان الدولي للقصور الصحراوية بتطاوين بداية من 1 مارس 2017 و تتواصل إلى غاية 4 من الشهر , و قد انتظمت اليوم السبت 11 فيفيري بتونس العاصمة الندوة الصحفية الخاصة بالمهرجان لتقديم البرنامج العام للدورة .

يتميز برنامج هذه الدورة بالثراء و التنوّع و قد رصدت لذلك ميزانية هامة قدّرت ب ما يقارب 250 ألف دينار ساهم فيها كل من وزارة الشؤون الثقافية و وزارة شؤون السياحة و ولاية تطاوين و بلدية المدينة إضافة إلى عدد من الشركات البترولية و التجارية بالمنطقة.و ستعرف هذه الدورة حضورا ل9 دول عربية و أجنبية و هي ليبيا و الجزائر و الامارات العربية و مصر و فرنسا و ايطاليا سوريا و الاردن و غيرها من الدول التي لم يتأكد حضورها بعد، و ستشارك هذه الدول في تقديم عروض فقرات شعرية و تحديدا في الشعر الشفوي إضافة إلى المشاركة في مسابقة الفروسية .

و ينطلق المهرجان بعروض فرجوية تنشيطية و كرنفال للعرائس و الدمى العملاقة سيجوب الساحات الكبرى في مدينة تطاوين و سوق الصناعات التقليدية . ومن الفقرات البارزة في مهرجان القصور و التي دأب المهران على المحافظة عليها و تطويرها من دورة إلى أخرى نجد الزيارات السياحية للمناطق الأثرية بالمنطقة و المسالك السياحية و تنشيط القرى الجبلية قصر بني بركة و قصر أولاد سلطان و قصر الزهرة .كما تنظم على هامش المهرجان الدورة الثانية لمعرض الصناعات التقليدية و الذي سينظم مسابقة في نسج المرقوم إضافة إلى مسابقات أخرى في الاكساء و الطبخ.

تترز العروض الفنية و الموسيقية على تنظيم ملحمة "قصر و هوية "من تأليف و إخراج الشاعر الصحبي شعير و ألحان رضا شعير و سهرة فنية كبرى لفرقة العيون الجبلية الليبية بالملعب البلدب نجيب محفوظ و سهرة أخرى للفنان الشعبي سمير الوصيف ، إضافة إلى عروض فرجوية أخرى و منها المحفل و الرادة و المرحول و العرس التقليدي و الالعاب الشعبية التقليدية.و كذلك العروض المسرحية الموجّهة للأطفال.

و أشار منظمو المهرجان خلال الندوة الصحفية إلى العمل الهام الذي تقوم به الهيئة من أجل احياء الجنوب التونسي و تنشيط الحركة السياحية الصحراوية و سيستضيف المهرجان سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لسنة 2017 انتصار علي و هو ماسيساعد على ترويج لصورة جيدة عن تطاوين و عن تونس عامة .
. و قد نظّم اليوم أيضا عرضا ترويجيا بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة أمام وزارة شؤون السياحة حضرته سلمى اللومي وزيرة شؤون السياحة قدّم خلاله عرضا موسيقيا شعريا من تراث ولاية تطاوين

وفاء د

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات