السعودية: السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور

21 أغسطس 2019 - 11:14 دقيقة

بدأت السعودية الثلاثاء 20 أوت 2019 بتطبيق إصلاح تاريخي يسمح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور، لتزيل بذلك المملكة جزءا من قيود مثيرة للجدل تسببت بانتقادات وبمحاولات فرار من المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” نقلا عن وزارة الداخلية إن “إدارات الجوازات والأحوال المدنية (…) باشرت العمل بالتعديلات التي نص عليها” قرار مجلس الوزراء الصادر في 30 جويلية الفائت.

بدورها أعلنت إدارة الجوازات السعودية في تغريدة على حسابها على تويتر أنها “بدأت باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر 21 عاما فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح”.

وأضافت أنه بات أيضا بإمكان “الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك”.

Voir l'image sur Twitter

وشملت التعديلات الجديدة أيضا السماح للمرأة بتسجيل أولادها والطلاق والزواج، والاعتراف بها كوصي على أولادها دون سن الـ18. وجاء في أحد القرارات “لأي من الزوجين طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية”، وفي قرار آخر فإن المكلفين بالتبليغ عن المواليد هما: والدا الطفل”. كما أوضح قرار ثالث أن “على الزوج أو الزوجة التبليغ عن حالة الزواج أو الطلاق”.

ويستند هذا الإصلاح إلى قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في 30 جويلية ووافق فيه على إدخال سلسلة تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية. ولقي القرار يومها ردود فعل مرحبة في السعودية، واعتبره البعض خطوة تاريخية على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين في المملكة المحافظة.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات