السعودية تمنع استيراد الدواجن من تونس : وزارة الفلاحة توضح

28 ديسمبر 2016 - 12:27 دقيقة

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وبعض الصحف أخبارا حول قرار سلطات المملكة العربية السعودية منع استيراد الدواجن ومنتجاتها ذات أصل تونسي بعد الإعلان عن ظهور مرض أنفلونزا الطيور لدى الطيور البرية ببحيرة أشكل ببنزرت.

وأوضحت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن السلطات التونسية لم تتلقى إشعارا حول منع رسمي من طرف السلطات البيطرية السعودية لاستيراد الدواجن ومنتجاتها ذات أصل تونسي إلى المملكة العربية السعودية.

وأكدت في بلاغ لها أن الوضع الصحي يتسم بالاستقرار منذ ظهور حالة أنفلونزا الطيور ببحيرة إشكل عند الطيور البرية ولم يقع تسجيل حالات مرضية أخرى عند الطيور المهاجرة، وأنه لم يقع تسجيل أي حالة مرضية في منشآت تربية الدواجن العائلية والصناعية بالبلاد التونسية.

وعليه وطبقا لقانون الصحة لحيوانات اليابسة الصادر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وخاصة النقطة الثامنة من الفصل 1.4.10، لا يمكن للبلدان الأعضاء اتخاذ إجراءات وتدابير تقييدية تجارية إزاء الدواجن ومنتجاتها عند ظهور المرض عند الحيوانات البرية. وبالتالي لا يؤثر ظهور حالة أنفلونزا الطيور عند الطيور البرية بتونس على المبادلات التجارية العالمية للحيوانات ومنتجاتها وفق نص البلاغ.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات