السيسي يؤدي زيارة تثير حفيظة تركيا

20 نوفمبر 2017 - 11:36 دقيقة

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين زيارة لجمهورية قبرص تدوم يومين، حيث سيشارك هناك في قمة مصرية يونانية قبرصية يوم الثلاثاء المقبل.

وخلال زيارته سيجري السيسي أيضا مباحثات مع نظيره القبرصي نيكوس أناستسياديس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.

وسيتم خلال القمة الثلاثية بحث تعزيز التعاون بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والسياحية بين الدول الثلاث.

وسيجري كذلك خلال القمة الحالية وهي الخامسة من نوعها منذ استلام عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية بمصر، بحث سبل تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين الدول المذكورة واستمرار المفاوضات بشأن ملف الغاز الطبيعي وترسيم الحدود البحرية.

وخلال زيارة الرئيس السيسي ستعيد سلطات قبرص لمصر 14 قطعة آثار كانت قد نقلت من مصر بشكل غير مشروع.

وعقدت القمة الثلاثية الأولى بالقاهرة في نوفمبر 2014، و الثانية في إبريل 2015 في نيقوسيا، والثالثة فى ديسمبر 2015 بأثينا، والقمة الرابعة فى 2016 بالقاهرة وتركز الحديث خلال القمم الأربع على تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث والتعاون في ملف الغاز في البحر الأبيض المتوسط وترسيم الحدود البحرية.

من جانبه، أعلن الرئيس القبرصي ترحيبه بنظيره المصري وأشار إلى الرغبة المشتركة لقبرص ومصر في تعزيز السلام والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال التعاون الإقليمي. وأعرب عن تأييده للقول إن مصر هي مصدر الاستقرار في المنطقة والشريك المهم للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن قبرص تبقى دوما شريكا يمكن لمصر أن تعتمد عليه.

إقرأ المزيد من المقالات في: 


إعلانات