امضاء اتفاق ثلاثي بسويسرا بين الحكومة واتحاد الشغل واتحاد الأعراف حول العمل اللائق

22 مايو 2017 - 12:55 دقيقة

أعلن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم الاثنين أنه سيتم يوم 9 جوان القادم بجينيف (سويسرا) في اطار المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية وأمام أنظار كافة دول العالم، امضاء اتفاق ثلاثي بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة حول العمل اللائق، مبرزا العلاقات الجيدة التي تربط اتحاد الشغل واتحاد الأعراف في الحوار الاجتماعي.

وأكد الطبوبي، خلال مائدة مستديرة تونسية ألمانية رفيعة مستوى حول التشغيل، التأمت بمنوبة بحضور الأمينة العامة المساعدة لاتحاد الشغل نعيمة الهمامي ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وداد بوشماوي وممثلي الاعراف والنقابات الألمانية، حرص الاتحاد على الحوار الاجتماعي وعلى الاستقرار الاجتماعي قائلا ان "خلق مناخ اجتماعي سليم سيجعلنا نتوجه نحو الإصلاحات المطلوبة في عديد المجالات على غرار الصناديق الاجتماعية".

وبين أنه لا يمكن الحديث عن حريات وديمقراطية دون ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب التونسي وخاصة للشباب وللمعطلين عن العمل، مؤكدا ان تونس تزخر بالطاقات البشرية الكفأة سواء في تونس او في العالم.

وجدد الأمين العام لاتحاد الشغل التأكيد عل انه لا يمكن القضاء على الفقر وعلى التفاوت الجهوي دون ارساء عدالة جبائية والتصدي للتهرب الجبائي الذي خلق توترات اجتماعية.

ومن جهة اخرى، دعا الدول الأوربية إلى دعم التجربة التونسية وإنجاحها وان يتم الأخذ بعين الاعتبار الانتقال الديمقراطي الحالي عند التفاوض مع تونس حول اتفاق الشراكة التونسي الاوروبي في عديد المجالات وكذلك حول الديون التونسية لدى الدول الأوروبية.
وات

إقرأ المزيد من المقالات في: