انطلاق أشغال القمة الإفريقية في أديس أبابا

10 فبراير 2019 - 10:18 دقيقة

تحتضن العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، بداية من اليوم الأحد، اجتماعات الدورة الـ32 لقمة الاتحاد الإفريقي التي تلتئم تحت شعار "سنة اللاجئين والنازحين داخليا..نحو حلول دائمة للنزوح القسري في افريقيا".

وتشارك تونس في هذه القمة ممثلة في رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الذي من المرتقب أن يجري سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين المشاركين في اعمال هذه الدورة، حسب ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية.
وسيستعرض الزعماء والقادة الافارقة في قمتهم ،جملة من التقارير المتصلة بالخصوص بالسلم والامن في افريقيا ، وبالانجازات التي تحققت في مجال الاصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي، وبتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية.
وتشهد الجلسة الافتتاحية تسليم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الإفريقي، رسمياً من نظيره الرواندي بول كاجاما.
وتستمر اجتماعات الدورة الـ32 لمدة يومين، ويعرض رؤساء الدول والحكومات، تقارير اللجان التي يرأسونها، إذ يقدم الرئيس التشادي إدريس ديبي تقريراً عن وضع الحكم في إفريقيا، والكونغولي رينيس ساسو تقريراً عن ليبيا، والسيراليوني جوليوس مادا، عن إصلاح مجلس الأمن، بينما يتطرق تقرير الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى مكافحة الإرهاب في القارة.

إقرأ المزيد من المقالات في: