باحثون أمريكان: اللون الأزرق في الهاتف يتسبّب في العمى

10 أغسطس 2018 - 13:34 دقيقة

شرت صحيفة “الغارديان” البريطانية دراسة حديثة كشفت عن ” تأثيرات صادمة للضوء الأزرق الصادر من شاشات الهواتف الذكية على عيون مستخدميها”.

وحسب الدراسة التي قالت الصحيفة انها صادرة عن باحثين في جامعة “توليدو” الأمريكية “يتسبب الضوء الأزرق الصادر من شاشات الهواتف الذكية في انحلال جزئي لشبكية العين يسرع الإصابة بالعمى و يضعف قدرة العين على الابصار بصورة كبيرة جدا”.

ويقول الباحثون ان التعرض الطويل للضوء الأزرق يؤدي إلى توليد جزئيات سامة في خلايا العين الحساسة، ويتسبب في انحلال البقعة الصفراء في العين، وان ذلك يعجل الإصابة بعمى غير قابل للعلاج.

وأرجع الباحثون الأمر إلى أن الضوء الازرق يحتوي على ما اسموه طول موجي أقصر ومكثف مقارنة ببقية الألوان الأخرى، وان ذلك يتسبب في تلف تدريجي للعين يعرف طبيا باسم “التنكس البقعي” للعين، نتيجة ما اسموه بموت المستقبل الضوئي، أي الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين.

ونقلت الصحيفة عن أجيث كاروناراثني الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بالجامعة الأمريكية والمشرف على الدراسة قوله: “نتعرض للضوء الأزرق باستمرار، والمشكلة أن مقلة وعدسة العين لا تستطيعان منعه أو عكسه، والأخطر أن خلايا المستقبلات الضوئية لا تتجدد في العين بعدما تموت”.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات