بعد مصر وأثيوبيا: السودان ترفع مذكرة لمجلس الأمن بشأن سد النهضة


24 يونيو 2020 - 13:59 دقيقة

كشفت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء 24 جوان 2020، أنها بصدد تقديم مذكرة لمجلس الأمن بشأن سد النهضة تؤكد أهمية توقيع اتفاق قبل البدء في عملية الملء والتشغيل، على غرار مصر التي رفعت مذكرة الجمعة الماضي وأثيوبيا التي تقدمت بها أمس الثلاثاء.
وأضاف عباس، في مؤتمر صحفي، اليوم، أن مسودة الاتفاق التي قدمها السودان تصلح كأساس للتوافق بين الدول الثلاث في معظم الوسائل الفنية محذرا من مخاطر على بلاده حال عدم الاتفاق على الملء الأول والتشغيل لسد النهضة

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إن بلاده تشترط توقيع اتفاق قبل البدء في مل سد النهضة؛ لأن سلامة سد الروصيرص تعتمد على تشغيل سد النهضة.
وسد الروصيرص هو سد كهرومائي خرساني يبعد عن العاصمة الخرطوم 550 كيلومترا، تم تشييده عام 1952 م، لتخزين المياه من نهر النيل الأزرق لاستخدمها في ري الأراضي الزراعية.
وكشف عن تلقي السودان دعوة من إثيوبيا لاستئناف المفاوضات وهو مار ردت عليه الخرطوم بأن العودة لمائدة التفاوض تتطلب إرادة سياسية لحل القضايا الخلافية العالقة.
وأوضح أن الخلافات تتركز حاليا في القضايا القانونية، وإلزامية الاتفاق وعدم ربطه باتفاقيات تقاسم المياه وآليات حل النزاعات مع بعض المسائل الفنية المحدودة.

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

إعلانات