بعد منع دام أكثر من 35 سنة: السعودية تسمح بانشاء دور للسينما

11 ديسمبر 2017 - 18:17 دقيقة

قالت وزارة الثقافة السعودية الاثنين إنها ستصدر مجددا تراخيص تسمح بإنشاء دور للسينما اعتبارا من مطلع 2018 ورفعت بذلك حظرا مطبقا منذ أكثر من 35 عاما على أماكن التسلية هذه.

وستبدأ السلطات إصدار تراخيص في المملكة التي تحاول حكومتها تشجيع العروض وأشكال أخرى من نشاطات التسلية هذه في إطار خطة طموحة للإصلاحات يدعمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رغم معارضة الأوساط المحافظة المتشددة.

وقالت وزارة الثقافة السعودية على موقعها الإلكتروني إن "مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع (...) وافق في جلسته اليوم الاثنين على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة"، موضحة أنه "من المقرر البدء بمنح التراخيص (...) خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما".

وأوضحت الوزارة في بيان أن "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع".

وأضافت أن "محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة"، مؤكدة أن هذه "العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية بما يتضمن تقديم محتوى مثر وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".

وقالت وزارة الثقافة السعودية في بيانها إنها "تأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين وإمكانية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة".

وكان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حمل بعنف في كانون الثاني/يناير الماضي على إمكانية فتح دور للسينما، مؤكدا أنها مصدر "ضرر وفساد".

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات