"تحقيق في الجنة" يتوجه بجائزة "فيبا" الذهبية


30 يناير 2017 - 10:32 دقيقة

توج الفيلم الجزائري "تحقيق في الجنة" للمخرج مرزاق علواش بجائزة أحسن فيلم وثائقي في المهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية بيارتز (جنوب غرب فرنسا) في طبعته الـ 30 من 24 إلى 29 جانفي بفرنسا.

وتنافس العمل الجديد لمرزاق علواش على جائزة "فيبا الذهبية" ضمن مسابقة الفيلم الوثائقي للمهرجان مع 11 عملا وثائقيا طويلا آخر على غرار "العدو" (كوبا/ 2014) والاستعراض" (فرنسا/ 2017) و"نوما" (جنوب إفريقيا/ 2016) وكذا "إليزابيت في عمر التسعين: تكريم عائلة" (المملكة المتحدة/ 2016).

ويتطرق "تحقيق في الجنة" وهو إنتاج فرانكو جزائري، لرحلة يقوم بها صحفيون في بعض المدن الجزائرية للتحقيق والبحث في أسباب التطرف والتشدد محاولين عبرها الكشف عن الدوافع والأسباب التي تدفع بعض الشباب للانضمام للجماعات المتطرفة والقيام بالعمليات الانتحارية.

و تقوم ببطولة الفيلم الممثلة الجزائرية سليمة عبادة، التي تؤدي دور صحفية تسافر في مهمة تحقيق صحفي بالجنوب الجزائري، وعدة ولايات بالوطن منها تيزي وزو و مستغانم والعاصمة، وقد صور علواش بعض من مشاهد الفيلم بمقر جريدة "الخبر" من أجل تصوير المشاهد الداخلية لقاعة التحرير.

ويعتبر المهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية لبيارتز (فيبا)، الذي يعقد سنويا منذ 1987، بمثابة فضاء للتلاقي والنقاش بين المخرجين والمهنيين ومحبي السينما لاكتشاف أفضل وآخر الإنتاجات السمعية البصرية (التلفزيونية) من حول العالم وهو المهرجان الوحيد في فرنسا الذي يهتم بجميع أنواع الإنتاجات السمعية البصرية، وفقا للقائمين عليه.

ويترشح كل عام حوالي 1300 فيلم من 70 بلدا للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الدولية، غير أنه يتم اختيار 130 منها فقط للمشاركة سواء في المنافسة، التي تشمل فئات الفيلم الخيالي، الوثائقي، الريبورتاج والتحقيق الكبير، المسلسلات التلفزيونية، العروض الموسيقية وكذا الإعلام الجديد- أو خارجها.

مراسل الجزائر : مالك رداد

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

إعلانات