ترامب يواجه تحديات كبرى في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط

31 مارس 2017 - 08:34 دقيقة

أشارت صحيفة "التايمز" البريطانية في مقال لها اليوم الجمعة، بعنوان "البنتاغون يواجه تهديدات الشيعة بتجديد صداقات"، إلى ان "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يواجه عددا من تحديات السياسة الخارجية في الشرق الأوسط.

وكان أول قرار له بعد تولي الرئاسة، هو إعادة بناء الصلات مع الحلفاء القدماء في العالم العربي، مع ابتعاده عن تقارب الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران".

ولفتت إلى "أن الولايات المتحدة في رئاسة باراك أوباما أبدت الحفاظ على الصلات العسكرية والتعاون في مجال محاربة الإرهاب مع الدول العربية، ولكن الكثير من الدول العربية بدأت تشعر بعدم الثقة في البيت الأبيض"، معتبرة ان "أوباما أخفق في تطمين الدول العربية بالتزامه بالمنطقة، كما أن تقاربه مع إيران والاتفاق النووي الذي تبعها أثار غضب الدول العربية".

وأضافت، ان "اليمن يمثل تحديا ضخما لإدارة ترامب، حيث يواجه التحالف بزعامة السعودية تحديا كبيرا من الحركة الحوثية المدعومة من إيران"، مشيرة إلى ان "الغذاء والماء والدواء يمثلون مشاكل ضخمة في اليمن".

ورأت أن الخيارات في اليمن تنحصر بين محاولة إعادة بناء البلاد في ظروف بالغة الصعوبة أو محالة احتواء الأزمة بصورة أو أخرى، ولكن هذا لن يحدث إلا على حساب معاناة بشرية ضخمة".

وشددت على ان "الشرق الأوسط يتطلب استراتيجايات طويلة الأجل، وقد بدأه ترامب وعليه إتمامه".

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات