حسان دياب رئيس حكومة لبنان يعلن استقالة حكومته


10 أغسطس 2020 - 18:00 دقيقة

قدم رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب استقالة حكومته إثر فاجعة انفجار مرفأ بيروت وإثر تصاعد الغضب الشعبي وارتفاع حدة الضغوط عليها.

وجاء إعلان دياب بعد استقالة أربعة من وزراء حكومته في وقت سابق.

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب استقالة حكومته في خطاب توجه فيه إلى اللبنانيين اليوم الاثنين.

وجاء إعلان دياب بعد ان كشف أكثر من وزير، بعد اجتماع للحكومة اللبنانية في السراي الحكومي، أن رئيس الحكومة سيقدم استقالته بعد أيام على وقوع انفجار مدمر في مرفأ بيروت.  

واتُخذ القرار خلال جلسة لمجلس الوزراء انتهت قبل قليل.
وأكد مصدر حكومي مقرب من دياب الخبر للوكالة ذاتها. وبدورها، نقلت رويترز عن وزير الصحة اللبناني حمد حسن أن حسان دياب سيعلن في وقت لاحق اليوم استقالة الحكومة.

وكان أربعة وزراء أعلنوا منذ الأحد استقالاتهم من مناصبهم. وذكرت تقارير إعلامية أن وزراء آخرين كانوا مصمّمين على الاستقالة، ما شكل ضغطا على دياب.

وفي موضوع ذي صلة قال مصدر وزاري والوكالة الوطنية للإعلام إن مجلس الوزراء قرر إحالة التحقيق في الانفجار إلى المجلس العدلي، وهو أعلى سلطة قانونية في البلاد ولا يمكن الطعن على أحكامه. ويتولى المجلس عادة أهم القضايا الأمنية.

وأمس الأحد استقالت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد ووزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار وعدد من أعضاء مجلس النواب. واليوم الاثنين قدمت وزيرة العدل ماري كلود نجم استقالتها، بينما وسائل إعلام محلية ومصدر مقرب من وزير المالية اللبناني غازي وزني إن الوزير أعد خطاب استقالته وأحضره معه إلى اجتماع لمجلس الوزراء.

وكان انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم بمخزن في مرفأ بيروت في الرابع من أوت 2020  قد أسفر عن مقتل 163 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من ستة آلاف بجروح ودمر قطاعات من المدينة الساحلية مما أدى إلى تفاقم انهيار سياسي واقتصادي شهدته البلاد في الشهور السابقة.

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد