حسب صحيفة ايرلندية: بن علي متورّط في تزوير جوازات سفر إيرلاندية لفائدة زوجته وعائلتها !

24 سبتمبر 2018 - 18:56 دقيقة

كشفت صحيفة ''آيرش صن'' (the Irish Sun) الإيرلاندية، عبر موقعها الإلكتروني، أنها تجري تحقيقا حول تورّط الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، في قضية ''تزوير جواز سفر إيرلندي''، مشيرة إلى أن التحقيق، الموسوم بعنوان ''DODGY DOCS4''، يُجرى من قبل مكتب التحقيقات الجنائي في البلاد.

وبيّنت الصحيفة أن التحقيق يُجرى من قبل ''السلطات الإيرلاندية، حول تورّط الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في جريمة، وصفتها بـ''العالمية''، تتعلق بتزوير جواز السفر الإيرلاندي''.

وذكرت الصحيفة الإيرلاندية أن بن علي متهم بتجنيد مختص في تزوير جوازات السفر، للحصول على جوازات سفر مقلّدة، ''تسمح لزوجته ليلى بن علي وأفراد عائلتها بالتحرك بحرية في أوروبا''، مضيفة أن المحققين، ''يبحثون في إذا ما كانت عائلة بن علي وزوجته، إستخدموا جوازات سفر إيرلندية مزيفة للسفر من تونس إلى الشرق الأوسط، بعد لجوئه إلى المملكة العربية السعودية خلال ثورة 2011''.

وأشارت الصحيفة في تحقيقها، إلى أنه ''تم إحباط محاولة التزوير، بعد أن قامت الشرطة الفرنسية، باقتحام شقة بأحد الفنادق في مدينة نيس العام الماضي، وحجز العشرات من وثائق السفر المزيّفة، إحداها كانت تحمل إسم أحد أقارب بن علي''، موضّحة أن ''المحقّقين يعتقدون أن المكلّف بعملية التزوير قد يكون قدّم طلبات مزيّفة إلى مكتب الجوازت الإيرلندي للحصول على جواز سفر مقلّد''.

وكشف التحقيق الذي نشرته الصحيفة، أن ''عائلة بن علي ورغم أن أفرادها يحملون الجنسية التونسية، إلا أنهم وضعوا أسماءهم الحقيقية في جوزات السفر المزيّفة، بعد أن زعموا أن لهم أصول إيرلاندية''، واستند التحقيق في ذلك، إلى ''مستندات ووثائق، منها شهادات ميلاد مزيّفة، عثر عليها المحققون، تثبت محاولة أفراد عائلة بن علي إثبات أن لديهم أصول إيرلاندية''.

كما أكدت الصحيفة، أن ''المشتبه به في عملية التزوير، مازال رهن الإعتقال، مع تواصل التحقيقات معه، من قبل قاضٍ إيرلاندي وأطراف من الأنتربول''.

وأفادت الصحيفة بأنها إتصلت بأطراف من مكتب التحقيقات الإيرلاندي المسؤول عن القضية، ''لكن أحد المسؤولين أكد أنه لايمكن التعليق على التحقيقات الجارية''، مضيفة أنه تم الإتصال بوزارة الخارجية الإيرلاندية، ''دون الحصول على إيجابة كافية''.

ونقلت الصحيفة، إفادة مصدر، قالت إنه ''أحد مصادرها في فرنسا''، قوله: ''يبدو أن هذه عملية تزوير متقنة، تتعلق بجوازات سفر تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال''، متابعا: ''لقد طلبت الشرطة الفرنسية المساعدة من السلطات الإيرلاندية، بعد اكتشاف جوازات السفر المزوّرة''.

وكشف التحقيق أيضا، أن الشرطة الفرنسية عثرت على الجوازات المزيفة، عندما كانت تحقق في قضية تُعنى بعلاقة بن علي بشبكة أوروبية لغسيل الأموال''، مشيرة إلى أنه ''ورغم تورط بن علي في قضايا كبرى إلا أن المملكة العربية السعودية، ترفض تسليمه''.

وذكرت الصحيفة، أن ''أمر إعتقال دولي صدر في حق بن علي، في جانفي 2011، بعد إتهامه بالتورط في عديد القضايا، وتمت محاكمته غيابيا، والحكم عليه رفقة زوجته ليلى الطرابلسي، بالسجن لمدة 35 سنة''.

وكشفت الصحيفة في ذات السياق، أن ''الشخص المتورّط في القيام بعمليات التزوير في فرنسا، والمدعو ''كارتل دانيل كيناهان''، مسؤول أيضا عن توفير جوازات سفر مزورة للمهاجرين، مقابل 200 دولار، ليتمكنوا من التنقل بحرية في أوروبا''.

إقرأ المزيد من المقالات في: 




إعلانات