خطير/ كورونا: تسجيل أرقام مفزعة واكتشاف سلالات جديدة من الفيروس

23 ديسمبر 2020 - 08:57 دقيقة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 أن إصابات كورونا الأسبوعية سجلت أعلى مستوى منذ بدء الجائحة وأن نصف الإصابات في الأميركتين.

وتظهر البيانات استمرار اتجاه تزايد الإصابات خلال شهر ديسمبر مع بدء عمليات التلقيح في بعض البلدان.

وقالت المنظمة في تقريرها الوبائي الأسبوعي إن الحالات الجديدة زادت 6 بالمئة أو 4.6 مليون في الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر، وزادت الوفيات الجديدة 4 بالمئة أو حوالي 79 ألفا في نفس الفترة.

من جانب آخر، أظهر إحصاء لرويترز أن أوروبا أصبحت أول منطقة في العالم تتجاوز وفيات كورونا بها نصف مليون حالة، بينما تهدد سلالة جديدة من الفيروس اكتُشفت في بريطانيا إجراءات الحد من انتشار الجائحة في المنطقة.

وبعد ظهور السلالة الجديدة في إنقلترا وخارجها أعلنت جامعة إسبيريتو سانتو في الإكوادور، من جهتها اكتشاف أنواع جديدة من فيروس كورونا المستجد، يمكن أن يؤثر أحدها على تزايد الإصابات في البلاد.
وقالت الجامعة، إن علمائها قاموا بحفظ مواد وراثية من أكثر من 2.5 ألف عينة من 22 مقاطعة في البلاد، مما أمكنهم من تحديد نوع سلالة الفيروس التي ظهرت في كل مدينة، وما إذا كانت هناك طفرات للفيروس.

وأكّد العلماء أنه تم تحديد نوع جديد من فيروس كورونا، وهناك شكوك في أنه قد يلعب دورا في الزيادة السريعة في انتشار العدوى. ولم تظهر دراسة الفيروسات المحلية وجود أي تشابه جيني لها مع السلالة الجديدة التي ظهرات مؤخرا في بريطانيا، وفق ما مقلت وكالة نوفوستي.

وأشارت جامعة إسبيريتو سانتو، إلى أنه تم تحديد نوعين آخرين من الفيروس في البلاد، ظهرا بين شهري جويلية ونوفمبر الماضيين.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: