صحف اسرائيلية: عباس تخلى عن تجميد الاستيطان كشرط للمفاوضات



09 يونيو 2017 - 12:07 دقيقة

رأت صحيفة "اسرائيل هيوم" أن كل من يتابع المسيرة السياسية سيفهم جيدًا أهمية الإشارات التي سُجّلت أمس من جهة السلطة الفلسطينية، فقد أفادت صحيفة "بلومبرغ" في البداية عن أن رئيس السلطة محمود عباس سيتخلى مؤقتًا عن مطلبه بتجميد البناء في المستوطنات كشرط لاستئناف المفاوضات؛ ثمّ كشف مسؤول فلسطيني كبير للصحيفة عن التفاهمات بين الاطراف، والتي بموجبها تواصل "تل أبيب" البناء في الكتل الاستيطانية.

مصدر فلسطيني رفيع المستوى في رام الله ومقرب جدًا من عباس قال لـ"اسرائيل اليوم" إن إزالة مطلب تجميد البناء جاء بفضل تفاهمات هادئة تحققت مؤخرًا بين الاطراف في جولة اتصالات حثيثة وسرية. وقد جرت الاتصالات بوساطة مبعوث الرئيس الامريكي الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلت.

ووفق المسؤول الفلسطيني، ستواصل "اسرائيل" في سياق التفاهمات بين الأطراف سياسة البناء "الملجومة" داخل الكتل الاستيطانية، غير أنها ستجمّد على نحو شبه تام البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.

ولفت المسؤول الفلسطيني الى أن "التفاهمات الجديدة التي بوركت من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة محمود عباس تحظى بدعم الأردنيين والمصريين المعنيين بالمساعدة في تحريك "المسيرة السياسية".

وكالات

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

إعلانات

الأكثر قراءة