صحيفة قطرية: صندوق النقد الدولي سحب شرط تجميد الأجور بتونس

09 يناير 2019 - 13:56 دقيقة

- كشفت صحيفة ” العربي الجديد” القطرية اليوم الاربعاء 9 جانفي 2019 نقلا عن ” مسؤول تونسي” أن صندوق النقد الدولي سحب “الفيتو”، الذي رُفع على قرار الزيادة في اجور العاملين بالوظيفة العمومية، وأن “هذه الخطوة تسمح بمواصلة المفاوضات مع الاتحاد العام التونسي للشغل، بشأن زيادة الأجور في أجواء أقل ضغطاً”.

وقالت الصحيفة إن وفدا عن الصندوق في زيارة الى تونس لإجراء المراجعة الخامسة للإجراءات الاقتصادية. ونقلت عن مسؤول تونسي لم تسمه تأكيده أن المفاوضات ما تزال جارية بين الحكومة واتحاد الشغل بشأن الزيادة في الأجور ، وانها لم تحقق تقدما حتى الآن، بسبب تباعد وجهات النظر.

يذكر ان تجميد الزيادة في الأجور من بين أهم الالتزامات التي فرضها الصندوق لصرف أقساط من أكبر قرض تحصلت عليه تونس في تاريخها والمُقدر بـ2.9 مليار دولار.

ويوم امس أعلن حفيظ حفيظ الامين العام المساعد لاتحاد الشغل ان الحكومة رفّعت من اقتراحها في الزيادة من 400 الى 700 مليار وانها تقترح زيادات حسب الاصناف تتراوح بين 70 و130 دينارا معتبرا الاقتراح بالبعيد عن مطالب المنظمة الشغيلة المتمسكة بزيادة مجزية ومشابهة لتلك التي تم اقرارها لاعوان الوظيفة العمومية.

وكان نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل قد اعلن في حوار لأسبوعية” الشارع المغاربي” انه طلب من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي التدخل لدى صندوق النقد الدولي في ملف الزيادة في الاجور مُنبها الى اهمية السلم الاجتماعي.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات

الأكثر قراءة