عروض متنوعة في مهرجان مدنين الثقافي

23 أغسطس 2019 - 23:08 دقيقة

تستعد هيئة مهرجان مدنين لاطلاق عرسها الثقافي الذي اصبح عادة دأب عليها أهالي المنطقة منذ 40 سنة.
وتعتبر هذه الدورة استثنائية باعتبارها سنة اقرار دولية المهرجان وفق ما اقره وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم 17جويلية2017.
وبتحول مهرجان مدنين الثقافي الي مهرجان دولي سعت الهيئة الى اعداد برمجة تستجيب الى مقاييس الدولية وفق ما أكده مدير الدورة عبد الله اللملومي الذي اعتبر أن دولية المهرجان تكمن في مدى قدرته على الاشعاع لافقط جلب عروض من الخارج .
وتنطلق ليالي مهرجان مدنين الثقافي الليلة 23 اوت بسهرة للفنانة التونسية والعربية يسرى محنوش لتتواصل الى غاية الخامس من شهر سبتمبر2019.
هذا وسيكون لجمهور مدنين موعد مع سهرات متنوعة مع 9 عروض تجمع بين الفن الاصيل المسرح والفكاهة و المدائح و الاذكار ، وذلك حرصا على تلبية مختلف الأذواق.
كما تتميز هذه الدورة هو حرص الهيئة المديرة على دعم الانتاجات المحلية حيث خصصت 6 عروض لأبناء مدنين تنطلق يوم 25 اوت بسهرة شبابية مجانية يؤثثها عدد من شبان المدينة المولعين بالفنون من رقص وغناء ومسرح وموسيقى، ويوم 26 أوت عرض لجعفر الڨاسمي بمسرحيته "جعفرية ".
وتتواصل العروض متنوعة حيث سيكون لاحباء الراي يوم 27 أوت موعد مع الفنان الجزائري فيصل صغير ويوم 28 أوت عرض للفنان رؤوف ماهر وضيفه ريان يوسف ويوم 30 اوت عرض المدحة بمناسبة اختيار تونس عاصمة إسلامية .
ويوم 31 أوت سهرة تكريم رمز الكلمة و الشعر محمود درويش يؤثثها شعراء من تونس والمغرب والجزائر.
ويوم 1سبتمبر عرض بانوراما للتراث والفن الأصيل لزيادة المنيفي، ويوم 2سبتمر عرض الكترو البطايحي.
كما يتضمن المهرجان حفلات توقيع لعدد من الانتاجات الأدبية بدعم من مهرجان مدنين الثقافي الذي يصر في كل دورة على التأسيس لثقافة الإنتاج والقطع مع ثقافة الاستهلاك.
وللتذكير فإن فعاليات المهرجان قد انطلقت منذ بداية الشهر بمشروع "أطفالنا ضد الفساد" بكل من المدرسة الإعدادية فرحات حشاد والمكتبة العمومية بمدنين من تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فرع مدنين بالشراكة مع جمعية مهرجان مدنين الثقافي الدولي وبدعم المركز الدولي لمحاكم الولايات الذي يحتوي ورشة للرسم والغرافتي.
إضافة إلى مجموعة من الورشات والأنشطة الموازية التي تندرج في محور مصيف الطفل ومصيف الشباب ضمن البرنامج الوطني للثقافة مدن الفنون وتمثل في
ورشة مسرح الاشياء بالتوازي مع ورشة مسرحة الصورة وذلك من 14الى 18اوت .
واختتمت جملة هذه الأنشطة بورشة الفوتوغرافيا التي انطلقت يوم 19 اوت لتنتهي يوم 22.
والجدير بالذكر أن مجمل هذه الورشات جاءت في إطار حرص هيئة المهرجان على مزيد ترسيخ ثقافة الانتاج الخلق والإبداع من خلال امتحان تم عرضها بقاعة العروض بالمندوبية الجهوية للثقافة ولاقت استحسان الجمهور .
كما سيتم قريبا اطلاق مشروع "زناقي وحوم مدينتنا" بالشراكة مع بلدية مدنين وضمن إطار مهرجان مدنين الثقافي الدولي الدورة 40. .

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات