عملية تسجيل الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية: مرصد شاهد يسجل هذه الملاحظات

15 مايو 2019 - 21:01 دقيقة

واصل مرصد شاهد ملاحظة عملية التسجيل الخاصة بالانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019 في الفترة الممتدة بين 24 أفريل و10 ماي 2019 عن طريق القيام ب 414 زيارة لـــ 327 مكتب تسجيل ثابت و87 مكتب تسجيل متنقل ونشر 350 ملاحظ في جميع الدوائر الانتخابية.
و سجل المرصد خلال هذه الفترة الملاحظات التالية:
- تواصل ارتفاع نسبة مكاتب التسجيل التي لا تحتوي على التجهيزات اللازمة لعملية التسجيل لتبلغ خلال هذه الفترة 49% من مجموع عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا في جميع الدوائر الانتخابية.
- تواصل ارتفاع نسبة مكاتب التسجيل التي لم يقم فيها أعوان الهيئة بعملية التحسيس لتبلغ خلال هذه الفترة 43 % من عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا في جميع الدوائر الانتخابية.
- نثمن تفاعل الهيئة الإيجابي بخصوص تحسين تغطية الأنترنت اذ انخفضت نسبة المكاتب التي كانت تشكو من تغطية غير فعالة أو منعدمة من 32 % خلال الفترة السابقة لتصل نسبة 14 % من عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا خلال هذه الفترة في كل من الكاف وجندوبة وقابس وزغوان والمنستير والقيروان وبنزرت وصفاقس وسيدي بوزيد وسوسة والمهدية ومنوبة وقفصة وباجة وبن عروس ومدنين وتطاوين وتونس.
- تحسن نسبة المكاتب التي تحتوي على لافتات دالة على مكاتب التسجيل من نسبة نقص تقدر ب 35 % خلال الأسبوعين الأولين إلى 18 % من عدد المكاتب التي زارها ملاحظونا خلال الأسبوعين الثانيين لعملية التسجيل بكل من الكاف وسوسة وزغوان ومدنين والمهدية والقيروان وجندوبة وتونس وتطاوين والمنستير والقصرين وبن عروس وقبلي وسيدي بوزيد ونابل وقابس.
- رصد 24 حالة عدم تسليم أعوان الهيئة لوصل التسجيل للمواطنين في كل من تونس وسيدي بوزيد والمنستير والكاف والقصرين وجندوبة والقيروان وزغوان.
- رصد 16 حالة غلق مكاتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري في كل من القيروان وباجة والمنستير وصفاقس وسوسة وتطاوين وسليانة والقصرين وجندوبة وقفصة.
- رصد 16 حالة مغادرة أعوان التسجيل لمكاتبهم وتركها شاغرة أثناء أوقات العمل في كل من المنستير وجندوبة وصفاقس وقفصة وسوسة والكاف والقيروان.
- رصد 12 حالة تسجيل مواطن دون الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية بكل من القصرين والكاف وبنزرت وسيدي بوزيد وزغوان وقفصة.
- تسجيل 6 حالات تبادل عنف لفظي وبدني أثناء عملية التسجيل بكل من سيدي بوزيد وتطاوين والكاف والقصرين والقيروان.
لذا يوصي مرصد شاهد بضرورة:
- تجاوز النقص المتواصل في التجهيزات الضرورية لعملية التسجيل والذي جعل أعوان الهيئة يعملون في ظروف صعبة كذلك تمكينهم من عدد كاف من وصولات التسجيل.
- تخصيص فرق متنقلة في السهرات الرمضانية لتسجيل أكبر عدد ممكن من المواطنين.
- تجاوز اشكالية الأنترنت في أقرب وقت ممكن في جميع مكاتب التسجيل القارة والمتنقلة.
- توضيح للرأي العام أن فترة التسجيل الثانية بعد تاريخ 22 ماي تخص فقط التسجيل للانتخابات الرئاسية.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات