غازي الشواشي للجريدة: تصريح سامية عبو حول رئيس الجمهورية حرية تعبير

11 مايو 2017 - 17:05 دقيقة

اعتبر غازي الشواشي امين عام التيار الديمقراطي تصريح النائبة سامية عبو حول رئيس الجمهورية يندرج ضمن حرية التعبير كما أنه تصريح يحمل معان سياسية.

وكانت سامية عبو قد هاجمت السبسي مباشرة بعد إلقائه خطاب للشعب التونسي أمس الإربعاء ووصفته برئيس المافيا وبأنه ليس رئيس جمهورية وفق تعبيرها.

وقال الشواشي في تصريح لموقع "الجريدة" أنه لا يعتقد أن سامية عبو قصدت ان رئيس الجمهورية هو قائد لمافيا أو أنها سعت للحط من شخص رئيس الجمهورية أو هيبة المؤسسة التي يرأسها وإنما يمكن تصنيف تصريحها في خانة التعبير السياسي في علاقة باصرار رئيس الدولة على تمرير قانون المصالحة الذي جاء لحماية الفاسدين في النظام السابق وناهبي المال العام والتي يصفها العديد بأنها مافيا.

ولم ينف الشواشي ان في تصريح عبو مبالغة لكنه استدرك مبينا أن الهدف من ذلك هو تبيان خطورة قانون المصالحة الذي جاء وفق رأيها لحماية "مافيا" النظام السابق.

وذكّر محدثنا بأن عبو لم تكن الأولى التي استعملت لفظة "المافيا" فقد صرح رئيس هيئة مقاومة الفساد شوقي الطبيب أن الدولة إذا ما واصلت في سياستها هذه ستصبح "نظاما مافيوزيا" كما ان عديد الوزراء ومنهم من هو في هذه الحكومة اشاروا علانية لوجود مافيا واضاف أن كلمة "مافيا" هي كلمة متداولة لتبين حجم الفساد الموجود في البلاد.

وحول اعتزام عدد من المحامين مقضاة سامية عبو عقب هذا التصريح علق الشواشي قائلا "من حق كل شخص مقاضاة سامية عبو ولكن إذا قمنا بذلك سنقاضي مستقبلا كل شخص يعبر عن رأيه وسنغرق القضاء بمثل هذه القضايا التي لا طائل من ورائها"

وأشار إلى أنه من المفروض أن يقوم رئيس الجمهورية بمقاضاة عبو إذا رأى في تصريحها مسا من شخصه، أما بقية المهددين برفع قضية فهم لا يملكون الصفة قانونا لفعل ذلك.

إقرأ المزيد من المقالات في: