كرشيد: 'العتبة' حركة ضغط سياسية من النهضة حول مسار الحكومة


لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

13 فبراير 2020 - 15:00 دقيقة

شدد النائب عن كتلة تحيا تونس وعضو لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين الانتخابية والقوانين البرلمانية مبروك كرشيد في تصريح لاذاعة موزابيك اليوم الخميس 13 فيفري 2020 على أن القانون الأساسي الذي تقدمت به كتلة حركة النهضة بالبرلمان المتعلق بتنقيح قانون الانتخابات والإستفتاء من خلال إحداث عتبة ب5% في الإنتخابات التشريعية بمثابة حركة ضغط سياسية من قبل النهضة حول مسار تشكيل الحكومة.

وأوضح كرشيد أن استعجال النهضة النظر في مشروع قانون العتبة يأتي في سياق سياسي يتسم بإمكانية إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في صورة عدم منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاح مصرحا بأنه ليس منطقيا أن تتم إحالة هذا القانون بهذه الطريقة المستعجلة وأسباب استعجال النظر فيه غير منطقية.

وتابع مبروك كرشيد بأن القانون الانتخابي تشكو منه كل تونس مبينا أن التشتتت في المشهد البرلماني ليس ناجما عن القانون الانتخابي وإنما عن عدم وجود رؤية واضحة في المجتمع لخيارات الأحزاب مضيفا بأن الناخب التونسي لم يعد يثق في النخبة السياسية كما يجب.

وشدّد كرشيد على أن قانون العتبة الذي استعجلت حركة النهضة النظر فيه ورقة ضغط سياسية لا تؤدي إلى حماية المشهد الانتخابي بقدر ما يؤدي الى نقاش سياسي حول مسار تشكيل الحكومة.

وأفاد بأنهم لا يشرعون لمصلحة حزبية وإنما يشرعون لمصلحة وطنية تقتضي إعادة النظر في القانون الانتخابي برمته حسب تعبيره.

إقرأ المزيد من المقالات في: 


إعلانات