لبنان يرفض قرار ترامب حول القدس ويطالب بـ"وقفة واحدة من الدول العربية"

07 ديسمبر 2017 - 08:59 دقيقة

استنكرت لبنان قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، محذرا من التداعيات الخطيرة لهذه الخطوة على عملية السلام في الشرق الأوسط

وأكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، في بيان صدر عنه مساء اليوم الأربعاء، أن "قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يهدد عملية السلام واستقرار المنطقة".

وطالب عون بـ"وقفة واحدة من الدول العربية تعتبر مبادرة السلام العربية السبيل الوحيد لإعادة الحقوق إلى أصحابها".

من جهته، اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، في بيان، أن "القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل السفارة إليها خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة".

وأكد الحريري أن "لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس".

كما اعتبرت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان أن قرار ترامب "خطوة مدانة ومرفوضة تتنافى ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، التي اعتبرت القدس الشرقية جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

وشددت وزارة الخارجية على أن "مثل هذا الاعتراف يمثل اعتداء على الحقوق العربية والفلسطينية ويستفزّ مشاعر جميع المؤمنين، مسلمين ومسيحيين، كما هو تهديد للأمن والاستقرار ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط الّتي تشهد حاليّاً الكثير من الاحتقان والتوتّر والتعقيد، بل يطال العالم ككل".

وأضاف البيان أن "وزارة الخارجية ترفض وتدين بشدة كلّ السياسات والإجراءات الّتي تؤدي إلى إجهاض حلّ الدولتين وإلى تشويه هوية مدينة القدس العربية، وكلّ محاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للأراضي المقدسة"، محذرة من "مخاطر ضرب قيم المحبة والتسامح بين أتباع الديانات السماوية".

إقرأ المزيد من المقالات في: 


إعلانات