لجنة مجابهة الكوارث بصفاقس في حالة تأهب تحسّبا للتقلبات الجوية وتتخذ هذه الإجراءات

25 سبتمبر 2018 - 22:52 دقيقة

رفعت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية صفاقس من درجة تأهبها في اليومين الأخيرين تحسّبا لما قد يحدث جرّاء التقلبات المناخية المتوقعة بالنسبة ليوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس كما نبّهت إلى ذلك مصالح الرصد الجوي.
وعقدت اللجنة التي يترأسها والي الجهة وتضم مختلف المصالح الفنية ذات الصلة على غرار التجهيز والفلاحة والتطهير والحكاية المدنية والبلديات والأمن سلسلة من الجلسات لاتخاذ الإجراءات اللازمة والاحتياطات من حيث الآليات وتعهد الشبكات (التطهير ومياه الامطار..) والأودية، وتمّ التركيز على النقاط السوداء ولا سيما المناطق المنخفضة التي تعرف تجمعا للمياه عند نزول الأمطار في الجهة.
وحرصت السلطة الجهوية على جعل قنال القاصة عدد 4 المعروف ب"حزام بورقيبة" الذي يقطع كامل المدينة بالعرض في مستوى كلم 4 في وضع ملائم لتصريف مياه السيلان باتجاه البحر.
وأدى والي صفاقس عادل الخبثاني رفقة ممثلي مصالح التجهيز والإسكان والتطهير والمياه والكهرباء والغاز وشركة استغلال وتوزيع المياه والأمن ومعتمدي صفاقس المدينة وصفاقس الغربية وساقية الدائر اليوم الثلاثاء زيارة معاينة ميدانية للقنال الذي يشهد أشغالا في مستوى تقاطعاته بعدد من الطرقات الرئيسية حيث يجري بناء ممرات علوية على هذه الطرقات.
وأكّد الوالي رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث ضرورة جهر القنال من قبل مصالح إدارة المياه العمرانية بالجهة وقام بالتنبيه على ممثلي المقاولات بإزالة الحواجز وتنظيف مجرى القنال واليقظة والجاهزية للتدخل عند كل طارئ في أي وقت.
يذكر أن قنال "حزام بورقيبة" الذي أنجز في بداية السنوات 80 من القرن الماضي بغاية حماية مدينة صفاقس من الفيضانات يلعب دورا كبيرا في تصريف مياه الأمطار نحو البحر. 

إقرأ المزيد من المقالات في: 




إعلانات