ما يجب تناوله وتفاديه أثناء العلاج بالمضادات الحيوية

08 أكتوبر 2020 - 10:29 دقيقة

ينصح أخصائيو التغذية قبل البدء بتناول المضادات الحيوية، بالامتناع عن تناول الأطعمة الثقيلة، التي تشكل عبئا كبيرا على الكبد.

وهذه الأطعمة هي: الأطعمة الدهنية والمقلية والمخمرة والمملحة والمدخنة والمايونيز والصلصات المختلفة وعصائر الفواكه والثمار الطازجة. ومن الأفضل التقليل من تناول الثوم والبصل خلال فترة العلاج.

كما ينصح الأطباء الأشخاص الذين عليهم تناول المضادات الحيوية، بشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميا، لأن الماء أفضل مزيل للسموم.

ويمكن مساعدة الجسم خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية، بتناول منتجات الألبان المخمرة، التي تساعد على توازن الأحياء المجهرية المفيدة والضارة في الأمعاء. كما يجب تناول كمية كافية من الألياف الغذائية النباتية وما لا يقل عن 400-600 غرام من الخضروات في اليوم، مع ضرورة مضغها جيدا.
و وفق الأخصائيين يجب أن يرافق العلاج بالمضادات الحيوية، تناول مواد غذائية محتوية على حمض الميثيونين الأميني، الذي يعتبر أساسيا للتعافي العضوي والكيميائي الحيوي للكبد.

وهذا الحمض الأميني موجود في أسماك الماكريل (البوقا) والسلمون والحبار والجوز واللوز والفول السوداني (الكاكوية) والبيض والفستق والسمسم. وكذلك في الأجبان قليلة الدسم ولحم الديك الرومي والدجاج.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات