مبعوث أوباما للشرق الأوسط دينس روس: قطر أمدت المليشيات في ليبيا وسوريا بالسلاح


09 مايو 2017 - 09:06 دقيقة

هاجم السفير الأمريكي دينيس روس، المبعوث السابق إلى الشرق الأوسط، قطر وقال إنه على الرغم من وجود قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها إلا أنها تمول جماعة "الإخوان".

وقال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم في مقال نشرته صحيفة "يو إس أيه توداي" الأمريكية، أمس الاثنين، إن على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يكون حذرا خلال بحثه عن حلفاء في المنطقة والتأكد أنهم لا يقدمون الدعم، ولا سيما الدعم المادي، لأولئك الذين يهددون مصالحنا ومصالح أصدقائنا وشركائنا، مضيفا " وبهذا المقياس، فإن قطر ليست حليفا بسبب دعمها للجماعة ".

ولفت روس أن قناة الجزيرة الممولة من الحكومة القطرية تستضيف الداعية يوسف القرضاوي الذي يقيم في قطر ويعرض عبر شاشاتها أفكاره، وهو معارض لأمريكا ويعتبر جميع الهجمات ضد المدنيين الإسرائيليين "مشروعة"، وتابع أن الجزيرة لاتستضيف القرضاوي فقط وإنما أولئك الذين يفضلون "الإخوان" و"الإسلاميين" بشكل عام ويضفون الشرعية على المعتقدات المتطرفة والأفكار المتعصبة.

و كشف قائلا "عندما كنت عضوا بإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في عام 2011، وسعينا للحصول على معلومات من القطريين للتنسيق معنا ولكي نكون شفافين حول مكان وأولئك الذين يرسلون إليهم الأسلحة في ليبيا، نادرا ما حصلنا على إجابات مباشرة، وشدد: "وجدنا القطريين يرسلون أسلحة إلى الإسلاميين، والميليشيات نفسها التي كنا نعارض حصولهم على الأسلحة، وتكرر الأمر في سوريا".

وتابع: "قطر دولة صغيرة جدا لديها طموحات للعب دور أكبر في الحجم في المنطقة وخارجها، ويقول البعض إنها قد استخدمت أموال الغاز الطبيعي والثروة النفطية لبسط نفوذها".

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد