محمد بن سلمان: أخرجنا النفوذ الإيراني من إفريقيا بنسبة 95%

06 أبريل 2018 - 10:16 دقيقة

أفاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأن المملكة نجحت في إخراج إيران ونفوذها من إفريقيا بنسبة تجاوزت 95 بالمائة، وفق ما نقلته مجلة 'تايم' الأمريكية.

وذكر بن سلمان، في حديث أدلى به للمجلة أن نفس الأمر ينطبق على آسيا، واليمن، والعراق، وهو ما برهن عليه قيام 70 ألف مشجع برفع علم العراق والسعودية معا في مباراة كرة القدم التي جرت بين المنتخبين، وفق تعبيره.

وأضاف بأن "أي مشكلة في الشرق الأوسط ستجد لإيران يدا بها، فالتدخل الإيراني ظهر في العراق وفي اليمن وفي سوريا وفي لبنان، أما الدول التي شهدت استقرارا نسبيا مثل مصر والسودان والأردن والكويت والبحرين فلم تكن لإيران يد بها"، حسب تقديره.

كما شدد الأمير على أن المشكلة ليست بين إيران والسعودية فقط، بل بين إيران عديد الدول الأخرى على غرار الإمارات ومصر والكويت والبحرين واليمن، والعديد من الدول في شتى أنحاء العالم، لذلك فإن "السعودية تطمح إلى ضمانة أنه مهما كانت خطط إيران فهي ستبقى داخل حدودها''.

واعتبر أن إيران لا تشكل تهديدا للملكة ''لأنها ليست من ضمن الدول الإسلامية الخمس الأكبر في المجال الاقتصادي، كما أن حجم الاقتصاد السعودي يبلغ ضعف نظيره الإيراني، فضلا عن أن الاقتصاد السعودي ينمو أسرع بمرتين أو 3 مرات من الاقتصاد الإيراني، كما أن الاقتصاد الإماراتي والمصري والتركي أكبر من الاقتصاد الإيراني، ونفس الأمر ينطبق على الجيش، فهم ليسوا من ضمن الخمسة جيوش الكبرى في الشرق الأوسط، لذا فهم متخلفون بشكل كبير''، حسب وصفه.

وتحدث بن سلمان عن مسألة السلاح النووي الإيراني، قائلا: "إننا لن نبدأ بفعل أي شيء قبل أن تعلن إيران عن امتلاكها سلاحا نوويا، ولا شك في أننا نقوم بتجهيز جيشنا، ونمتلك جيشا قويا ومجهزا على أعلى مستوى، وإذا ما نظرنا إلى الجودة والحجم، فإن السعودية تملك أفضل جيش''.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات