مقالات في الشأن العام ل"الطاهر الضيفاوي"

13 مارس 2017 - 13:28 دقيقة

يقدم الكاتب الطاهر الضيفاوي كتابه " للوطن مع الأيام ..مقالات في الشأن العام " الجمعة 17 مارس بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة .

يضم الكتاب 5 مقالات ، ثلاثة منها عن الشأن الداخلي و مقالين آخرين في الشأن الدولي .

قال الضيفاوي أنه حاول في مقاله الأول التأريخ في المجال الثقافي اذ يعتبر أن الثقافة هي أكبر سلطة مضادة الى عملية التدجين التي تقوم بها وزارة الثقافة و هذا المقال حسب محدثنا هو ضد الغبن و إعادة الاعتبار الى المنجز الثقافي التونسي و هو ضد دولة الحزب الواحد و منطق التدجين الذي تمارسه وزارة الثقافة على المثقفين التونسيين.
كما يتناول مقال آخر في الكتاب الشأن السياسي من خلال مقال تحليلي "مستقبل النهضة و الفصل بين الديني و السياسي و نشر هذا المقال في "الشارع المغاربي بعد اصدار الكتاب .

في جانب آخر من الكتاب نجد مقالين في الشأن الدولي و تناولا أساس التحولات الاستراتيجية في المنطقة العربية "ساعة الفرز في المتوسط" و تم التركيز فيهما حسب الكاتب على التدخل الروسي في سوريا و كذلك الاستراتيجية الأمريكية للفصل بين بلدان شمال افريقيا و مصر و بلدان الشرق الأوسط و استهداف دول شمال افريقيا باعتبارها البوابة الجنوبية لأوروبا و المتنفّس الوحيد لها ، و نشر المقال في أفريل 2011 في مجلة " المحاماة" التي تم توقيفها عن الاصدار لحسابات شخصية بين الكاتب و عميد المحامين في تلك الفترة.

و يذكر أن كتاب " مقالات " في الشأن العام " صدر مارس 2016 ، و اختار الطاهر الضيفاوي تقديمه للاعلام هذا الأسبوع و سيدير الحوار محمد الصالح فليس.

إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات