موقع أمريكي: أردوغان يدعم إخوان أمريكا


لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد

05 أبريل 2017 - 09:04 دقيقة

ذكر مركز "سياسات الأمن" الأمريكي أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتعاون بشكل وثيق مع جماعة الإخوان في أمريكا. وأشار المركز البحثي الأمريكي إلى أنه خلال حملة الانتخابات الأمريكية في 2016، قامت قيادات رفيعة المستوى في مجلس المنظمات الإسلامية بالولايات المتحدة بالتخطيط الاستراتيجي لضمان حماية أهداف الجماعة بغض النظر عن الفائز في الانتخابات.

وقام الأمين العام لمجلس المنظمات الإسلامية أسامة جمال والمدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" نهاد عوض، وهو تابع لحماس، لوضع خطط للدفاع عن أهداف الجماعة المزعومة فيما يسمى الجهاد العالمي داخل الولايات المتحدة.

وأضافت أن هذه الأهداف تم الكشف عنها للمرة الأولى في نشرة للمركز حول صعود جماعة الإخوان في أمريكا. وتابع أن الرئيس التركي أردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" الحاكم يرعى هذه الجهود لجماعة إخوان أمريكا، موضحا أن بداية هذه العلاقة كانت في مارس 2014 مع الإعلان عن تأسيس في مجلس المنظمات الإسلامية، وفي 15 ماي 2013، وضع أردوغان خلال زيارته للولايات المتحدة حجر الأساس لإنشاء مركز "دنيات" التركي في مدينة لانهام بولاية ميريلاند الأمريكية.

وأشار المركز إلى أنه في اوت 2014، زار وفد "مجلس المنظمات الإسلامية" أنقرة حيث التقى الرئيس التركي وقيادات حزب "العدالة والتنمية"، ثم قاموا بزيارة ثانية في 29 ديسمبر 2014 في تسجيل مصور.

وقال المركز الأمريكي أن أردوغان انضم لأوباما في 2 أفريل 2016 خلال افتتاح مركز "دنيات"، والذي يعرف ايضا باسم المركز الثقافي الأمريكي التركي، والمملوك لرئاسة الشئون الدينية بالحكومة التركية.

وذكر المركز الأمريكي أنه في ظل حكم إدارة الرئيس دونالد ترامب، فإن مجلس المنظمات الإسلامية لديه قضايا قانونية خصوصا في ظل دعوات خلال الحملة الانتخابية بإعادة فتح قضية مؤسسة "الأرض المقدسة" التابعة لحركة حماس، والتي تم إغلاقها في أعقاب هجمات 11 سبتمبر من قبل إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش.

إقرأ المزيد من المقالات في: 


إعلانات