نحو تصدير 30 ألف طن إضافية من زيت الزيتون التونسي الى أوروبا

25 أبريل 2018 - 09:15 دقيقة

أعلن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، ورئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود يونكر، اليوم الثلاثاء، في بروكسل، أن كمية بنحو 30 ألف طن إضافية من زيت الزيتون التونسي سيتم تصدريها نحو أوروبا على فترة عامين .

وقال يونكر، في ندوة صحفية مشتركة مع الشاهد، إنه تم التوصل اليوم الثلاثاء إلى اتفاق بين تونس والاتحاد الاوروبي سيسمح بتصدير 30 الف طن إضافية من زيت الزيتون التونسي على مدة سنتين نحو السوق الاروروبية، ما يرفع إجمالي صادرات زيت الزيتون التونسي نحو أوروبا إلى حدود 95 ألف طن .

وأضاف رئيس المفوضية قائلا "من خلال هذا الإجراء فإن أوروبا قد التزمت بتعهدها بمواصلة مساعدة تونس عبر إجراءات ملموسة على المدى القصير بهدف المساهمة في انتعاش اقتصادها".

وحسب رئيس الحكومة يوسف الشاهد سيمنح الاتحاد الأوروبي لتونس وإلى غاية موفى سنة 2019، وبمقتضى هذا الإجراء، حصة تعريفية غير خاضعة للآداء الجمركي لنحو 30 ألف طن من زيت الزيتون التونسي على مدة عامين ليصبح إجمالي زيت الزيتون المصدر نحو السوق الاوروبية في حدود 95 الف طن ".

وقال الشاهد خلال الندوة الصحفية "هذا خبر هام لتونس ولأوروبا ". وكان الشاهد شرع اليوم الثلاثاء في زيارة عمل الى دول "البينيلوكس" (بلجيكيا وهولندا ولوكسمبورغ) ستتواصل الى غاية يوم 27 افريل الجاري.

والتقى في مستهلها بالممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الامن فيدريكا موغيريني التي تدارس معها اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق (أليكا) والاستعدادات للجولة القادمة للمفاوضات بين تونس والاتحاد الاوروبي.

ويرافق رئيس الحكومة في زيارة العمل هذه، وزير العلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان وكاتب الدولة للشؤون الخارجية الى جانب عدد من المستشارين المكلفين بالاستثمار والشؤون الدبلوماسية.

وات

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: 




إعلانات