وزارة الصحّة: هكذا يجب التعامل مع لحوم الأضاحي وفضلاتها


28 يوليو 2020 - 14:23 دقيقة

دعت وزارة الصحّة اليوم الثلاثاء 28 جويلية 2020، في بلاغ صادر عنها اليوم نشرته على صفحتها الرسميّة بموقع “فايسبوك”، المواطنين إلى المساهمة في إحكام التصرّف في الفضلات خلال عيد الاضحى عبر وضعها في أكياس محكمة الغلق بالأماكن المخصّصة لها واحترام أوقات رفعها من طرف المصالح المعنية حفاظا على الصحّة العامة وسلامة البيئة.

وأكّدت الوزارة على ضرورة الحرص على وضع أجزاء الأضاحي المريضة في أكياس محكمة الغلق وعدم تركها عرضة للكلاب السائبة مشدّدة على وجوب تغليتها في الماء الساخن لأكثر من نصف ساعة قبل التخلّص منها.

وبينت بأنّ إلقاء فضلات الأضاحي بصفة عشوائية يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات والحيوانات السائبة وأنّ ذلك يُعدّ من الإزعاجات التي يمكن أن تنعكس سلبا على الصحة العامّة.

وأضافت الوزارة أنه يجب احترام القواعد الصحية المثلى عند التعامل مع لحوم الأضاحي عبر استعمال معدات وأدوات نظيفة ومُطهّرة لتقطيع اللحوم مع غسل الأيدي جيّدا كلما تمّ لمس الذبيحة واللحوم وخاصة قبل وبعد الأكل.
وأشارت الى وجوب خزن اللحوم بالطرق الصحية مع الإسراع بوضعها في آلات تبريد ملائمة وعدم تركها عرضة لدرجات الحرارة المرتفعة، مؤكّدة على ضرورة اعتماد السلوكات السليمة عند خزن وتبريد وإعداد المواد الغذائية بصفة عامة بالمنزل وعلى إقتناء اللحوم ومشتقاتها من محلات خاضعة للمراقبة الصحية تستجيب لشروط النظافة وحفظ الصحة وعلى التقيد بالقواعد الأساسية للتغذية السليمة.

إقرأ المزيد من المقالات في: 



لا تنسى الاشتراك في الصفحة الرسمية لصحيفة الجريدة ليصلك كل جديد