وصفات طبيعية لعلاج جفاف الجلد في الخريف

31 أكتوبر 2020 - 13:11 دقيقة

أكثر ما يمكن أن يزعج المرأة في فصل الخريف، على الرغم من جمال الطقس فيه، هو التهاب البشرة وتعرضها للجفاف. لذا عليكِ الاهتمام بترطيب جلدكِ بشكل دائم، حتى تبدو نضرة ورطبة طوال الوقت، وتناول الكمية اللازمة لجسمك من المياه يوميًّا.

لهذا نقدم لكِ في هذا المقال مجموعة من العلاجات الطبيعية لجفاف الجلد في الخريف، للحفاظ على جمال بشرتكِ، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي تزداد فيه هذه المشكلة.
جفاف الجلد في الخريف النهار يصبح أقصر وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض شيئًا فشيئًا، ويزداد الهواء جفافًا، وهذا يعني أن الوقت قد حان للاستعداد لمواجهة آثار الجفاف في فصلي العام الأكثر برودة (الخريف والشتاء).

ومن أهم أعراض جفاف الجلد في الخريف، التي تنتج عن تغيرات الطقس:

تقشُّر الجلد.
جفاف البشرة.
الشعور بالحكة. تغيُّر لون البشرة.
جرح الجلد أحيانًا نتيجة للتشقق.
تشقق الشفتين.
الإصابة بالقروح، وظهور بقع حمراء بالجلد.

أسباب جفاف الجلد في الخريف جفاف الجلد ينتج عن فقدانه الكثير من الماء والزيوت الموجودة فيه، وعلى الرغم من أنه أكثر شيوعًا في الأعمار الكبيرة، فإن الصغار والشباب يصابون به أيضًا.

وهناك مجموعة من الأسباب التي تزيد من جفاف الجلد عمومًا، أهمها: الاستعداد الوراثي.

جفاف المناخ الذي تعيشين فيه، مثل: الأماكن الصحراوية، فأنتِ هناك أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

الإصابة بأمراض الجلد، مثل: الإكزيما والصدفية... وغيرهما.

الإفراط في النظافة، واستخدام مستحضرات التجميل. التعرض للمواد الكيماوية الموجودة في المستحضرات المختلفة باستمرار. النزول إلى حمام السباحة، والتعرض للكلور الموجود به بكثرة. الجلوس أمام الموقد أو الدفاية عن قرب، وغيرهما من مصادر الحرارة.

علاجات طبيعية لجفاف الجلد في فصل الخريف ماسك الزبادي والشوفان هذا الماسك يحافظ على بشرة الوجه والجسم من تأثير الهواء البارد، ويقلل كذلك من الالتهابات واحمرار البشرة.

المكونات: كوب زبادي ½ كوب دقيق شوفان مطحون قطرات من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية، أو 2 ملعقة كبيرة عسل أبيض في حالة البشرة الجافة الخطوات: اخلطي المقادير جيدًا، ووزعيها على بشرتك (الوجه أو الجسم).

اتركي الماسك من 10-15 دقيقة، ثم امسحي بشرتك برفق بمنشفة مبللة بماء دافئ.

السكر والفازلين للشفايف الجلد الميت على الشفاه هو آخر ما تتمناه أي امرأة، جربي هذا الماسك السريع، لتحصلي على شفاه نضرة وناعمة.

المكونات: ملعقة كبيرة فازلين 2 ملعقة كبيرة سكر ملعقة كبيرة عسل أبيض الخطوات: اخلطي المكونات جيدًا، حتى تتجانس تمامًا.

وزعي كمية صغيرة من الخليط على شفتيكِ، مع تدليك رقيق لمدة ثلاث دقائق استخدمي فرشة أسنان قديمة، للحصول على مساج أعمق.

اشطفي الماسك بالماء الفاتر، واستخدمي مرطب الشفاه الخاص بكِ.

شمع العسل للبشرة يمكنك تحضير لوشن طبيعي لترطيب يديكِ بنفسك في البيت، باستخدام مكونات بسيطة.

المكونات: ½ كوب زيت لوز أو زيت زيتون ¼ كوب زيت جوز هند ¼ كوب شمع عسل النحل كبسولة فيتامين هـ 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا أو زبدة جوز الهند الخطوات: اخلطي كل المكونات في وعاء، وضعيه على حمام مائي ساخن حتى يذوب شمع العسل، مع التقليب المستمر.
ارفعي الخليط، وصبّيه في برطمان زجاجي. احتفظي به في الثلاجة، واستخدميه يوميًّا.

الفازلين للكعبين الشكوى من خشونة الجلد في منطقة الكعبين والكوع والركبتين عامة، وللتغلب عليها دلكي هذه المناطق يوميًّا بالفازلين قبل النوم.

واستخدمي بعدها الجوارب القطنية بعد قص أطرافها، للحفاظ على الفازلين حتى تمتصه البشرة تمامًا.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: