6 أطعمة تجعل مزاجك سيئاً

09 مايو 2018 - 09:37 دقيقة

بات من المؤكد أن هناك بعض الأطعمة التي قد تصيبك بالشعور بالمزاج السيء ، وأكدت ذلك دراسات وأبحاث نُشرت في مجلات ومواقع الصحة العالمية، ومن هذه الأطعمة :

1-السكر

السكر من المواد التي تؤثر كثيراً بالسلب على المزاج، ويجب أن تدرك أن السكر يدخل في الكثير من المواد الغذائية التي تتناولها، مثل الاغذية المعلبة.

2-الدقيق الأبيض

السعرات الحرارية والمستوى العالي من الجلوكوز في الدقيق الأبيض يتسببان في تغيرات حادة في المزاج، كما يتسببان في الشعور بنوبات من الجوع.

3-مادة اسبارتام

يدخل الاسبرتام في صناعة الكثير من المواد الغذائية كبديل عن السكر. إلا أن خبراء التغذية يحذرون منه لأضراره الكبيرة ومنها التسبب بالصداع والاضطرابات المعوية والتشنجات. لذا يفضل استبدال الأسبارتام بمحليات أخرى عضوية أو باستخدام عسل النحل.

4-المواد الحافظة "الجلوتامات أحادية الصوديوم "

تستخدم المواد الحافظة المعروفة علميا باسم "الغلوتامات أحادية الصوديوم" في صناعة الأغذية المغلفة للحفاظ على الطعم ولضمان صلاحية أطول، لذا فهذه المادة تدخل في صناعة كل شيء بدءاً من البطاطس المقرمشة إلى الأطعمة المثلجة، إلا أنها في الحقيقة تسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها الشعور بالدوار والغثيان والتوتر، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ.

5-الزيوت المهدرجة

تستخدم الزيوت المهدرجة أيضاً في الكثير من المنتجات بغرض إطالة فترة صلاحية الأغذية المغلفة. وتتسبب الزيوت المهدرجة بارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، كما أنها صعبة الهضم لذا فإنها قد تتسبب أيضاً في المشاكل المعوية. لذا، من أجل الابتعاد عن المزاج السيئ، حاول الاعتماد على زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند.

6-الألوان الصناعية

بالرغم من أن هناك العديد من ملونات الطعام الطبيعية، إلا أنه يتم استخدام الألوان الصناعية للأغذية على نطاق واسع، مما يتسبب في مشاكل صحية عديدة، ومنها فرط الحساسية والربو، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ. لذا يُنصح بالاعتماد على المواد الطبيعية والعضوية لتلوين الأطعمة والابتعاد تماماً عن الألوان الصناعية.

المفاتيح: 
إقرأ المزيد من المقالات في: 

إعلانات